س: ما هي الخدمات والمعلومات التي يوفرها موقع بوابة الحكومة المصرية وكيف يمكنني استخدامه؟
ج: يوفر موقع بوابة الحكومة المصرية الخدمات التي تقدمها وزارات الدولة المختلفة من خلال شبكة الإنترنت. يمكنك بسهولة وبسرعة الانتقال إلى الخدمة التي تريدها ومعرفة الأوراق المطلوبة منك أو الإجراءات التي تقوم بها لتحقيق هذه الخدمة. تصنف هذه الخدمات بشكل يعتمد على الخدمة المقدمة والمستفيد من الخدمة والجهة مقدمة الخدمة، مما يسهل على المستخدم (مواطن، شركة، مستثمر، إلخ) الوصول إلى الخدمة المرغوبة.

يمكنك التعرف على أقسام البوابة وكيفية استخدامها من خلال رابط المساعدة


س: ما هي القنوات المتاحة لتوفير الخدمات الحكومية؟
ج: القنوات المتاحة لتقديم الخدمات هي:

  1. بوابة الحكومة المصرية
  2. بوابة الهاتف المحمول mobile.egypt.gov.eg
  3. تستطيع أن تحصل على خدمات الوثائق الشخصية من خلال الأكشاك الجماهيرية المنتشرة في أنحاء الجمهورية (عناوين الأكشاك)
  4. التحدث مع أحد ممثلي خدمة المواطنين عبر بوابة الحكومة المصرية من الأحد إلى الخميس من الساعة 9ص إلى 4م
  5. تستطيع أن تبلغ عن شكوى أو اقتراح من خلال الرقم المختصر: 19468 أو 19gov طوال الأسبوع من الساعة 8ص إلى الساعة 10


س: ما هي القنوات المتاحة للتقدم بشكاوى بخصوص الخدمات الحكومية؟
ج: القنوات المتاحة للشكاوى هي:
  1. خدمة شكاوى واستفسارات المواطنين على بوابة الحكومة المصرية
  2. الاتصال بالأرقام المختصرة التالية:
    1. رقم 133
      الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، مركز اتصال شركة القاهرة لمياه الشرب، خدمة العملاء بشركة، القاهرة لمياه الشرب، مركز اتصال شركة الجيزة لمياه الشرب والصرف الصحي

    2. رقم 16117
      الهيئة العامة للنيابة الادارية

    3. رقم 16217
      الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

    4. رقم 16035
      الهيئة العامة للاستثمار

    5. رقم 16117
      الهيئة العامة للرقابة على المال

    6. رقم 19468
      بوابة الحكومة المصرية، وزارة الدولة للتنمية الادارية، التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات، وزارة التضامن الاجتماعي، قطاع الهجرة، قطاع القوى العاملة، الهيئة القومية لسكك حديد مصر

    7. رقم 0800888666
      الخط الساخن لذوي الإعاقة



س: ما هي طرق الدفع المتاحة للخدمات التي توفرها بوابة الحكومة المصرية؟
ج: يمكنك الدفع بالطرق الآتية:
  1. الدفع عند الاستلام
  2. الدفع بكروت ائتمان فيزا وماستر كارد
  3. الدفع عن طريق نقاط بيع "فوري"
س: ما هو التوقيع الإلكتروني؟
ج: هو توقيع يستخدم لإجراء أي عملية تتطلب اثبات شخصية المستخدم والذي يستخدم في العمليات البنكية عبر الانترنت كما يستخدم في بعض الخدمات الحكومة الإلكترونية مثل إمضاء الإقرارات الضريبية إلكترونياً.

و قد أنشأ قانون رقم 15 لسنة 2004 الخاص بالتوقـيع الإلـكترونـي هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA والمسئولة عن سلطة التصديق الإلكتروني National Root CA والتي تشرف وتنشيء التراخيص للشركات مقدمي خدمات التوقيع الإلكتروني.

س: كيف يمكنني إصدار شهادة التوقيع الإلكتروني؟
ج: يمكنك إصدار شهادة التوقيع الإلكتروني من خلال الأربع شركات المرخصة التالية :
  1. الشركة المصرية لخدمات التوقيع الإلكتروني وتأمين المعلومات Egypt Trust
  2. الشركة المصرية لخدمات الشبكات و تكنولوجيا المعلومات Security & Network Services (SNS)
  3. شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي
  4. شركة الحاسبات المتقدمة Advanced Computer Technology (ACT)

الخطوات المتبعة لإصدار شهادات التوقيع الإلكتروني في حالـة تسـليم شهـادات التوقيـع الإلكتـرونـي في مـركز إصـدار الشهـادات:
  • عليك الذهاب إلى مركز الإصدار
  • املأ نموذج طلب إصدار الشهادة “شخصية – موظف عام أو خاص – صاحب شركة"
  • قدم جميع الأوراق و المستندات المطلوبة حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها
  • وقع علي العقد
  • سدد الرسوم
  • انتظر حتى تستلم التوكن المحتوي على المعرف الرقمي أو Digital ID والرقم السري
  • يمكنك الآن استخدام التوكن في الخدمات التي تتيح التوقيع الإلكتروني

لمزيد من المعلومات عن دورة عمل الحصول على الشهادة والأوراق المطلوبة بالرجاء زيارة إحدى الشركات المذكورة أعلاه.
س: ما هي معايير سهولة التصفح المتوفرة ببوابة الحكومة المصرية؟
ج: معايير سهولة التصفح مشروحة بالتفصيل هنا وتتلخص فيما يلي:

  • توافق البوابة مع متصفحات الانترنت
  • التوافق مع المعايير العالمية
  • تفعيل جافا
  • ملفات PDF
  • لذوي الاحتياجات الخاصة
    • الروابط المستترة
    • أكواد المفاتيح المختصرة على لوحة المفاتيح
    • خاصية تغيير حجم الخط
    • استخدام برامج قراءة الشاشة